سفير أوروبا بالقاهرة: هناك تعاون مع مصر في مجالات الطاقة والتنمية | خاص

 كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوروبى بمصر
كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوروبى بمصر

أكد كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوروبى بمصر فى حواره لبوابة أخبار اليوم : أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر ركز إلى وقت قريب على بناء القدرة على التكيف وخاصة في جانب الحكم الرشيد للقطاع، والأداء الجيد في الأسواق الداخلية وكفاءة الطاقة والبحث والتنمية.

وبالحديث عن المستقبل، سنركز على التعاون من أجل الاستدامة: التعاون المصري-الأوروبي الاستراتيجي(في إطار الاتفاقية الخاصة بالتعاون في مجال الطاقة الموقعة في إبريل 2018) و استخدام الآلية الجديدة "خطة الاستثمار الخارجي" لحشد الاستثمارت و تحسين فرص الحصول على تمويل و للمساهمة في جهود وضع مصر كدولة مرور عابر و مركز للطاقة. 

ويمكن أن نورد بعض الأمثلة التوضيحية لتعاون الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة: فيما يخص الحكم الرشيد، دعم الاتحاد  صياغة استراتيجية الطاقة 2035، قانون الكهرباء 2015، قانون الغاز 2017، الأسواق الداخلية، التعاون مع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك،  إنشاء الجهة التنظيمية للغاز، مشروعات بنية تحتية أساسية مثل مشروع نقل الطاقة المصري، و المشروع المصري لربط الغاز، مزرعة رياح خليج الزيات، مزرعة رياح خليج السويس، و فيما يخص كفاءة الطاقة: يساعد صندوق الطاقة الخضراء قطاع الأعمال المصري على الاستثمار في التكنولوجيا ذات الكفاءة العالية في الأداء بتوفير تمويل من خلال المؤسسات المالية المحلية المشاركة، أما بالنسبة للبحث، فيوجد مصنع الطاقة الشمسية في برج العرب بالأسكندرية (مشروع  التطبيقات متعددة الأغراض التي تعمل بالديناميكية الحرارية الشمسية).  

التعاون في مجال الطاقة: يتعاون الاتحاد الأوروبي مصر لتنويع مصادر الطاقة و تحول الطاقة نحو محايدة المناخ مع التركيز على مصادر الطاقة المتجددة وأعمال كفاءة الطاقة والتحول التدريجي نحو وسائل نقل خالية من الكربون و مستدامة في النقل البري والبحري.  

ويتضمن الحوار الجاري بين مصر و الاتحاد الأوروبي بشأن المناخ بذل مجهودات لإنشاء مركز طاقة متجددة في الشرق الأوسط بالإضافة إلى التعاون الجاري في إطار منتدى الشرق الأوسط للغاز و تنفيذ مشروعات طاقة مفيدة للجانبين من ضمن مشروعات الربط مثل مشروع ربط الطاقة مع اليونان GREGY Interconnector ومشروع الربط في الطاقة بين مصر وقبرص واليونان EuroAfrica Interconnector.

 

كما أن الاتحاد الأوروبي ومصر ملتزمان على العمل معا لإجراء أبحاث مشتركة ومشاركة الخبرات و الممارسة الفضلى و نقل التكنولوجيا و تعزيز التعاون شبه الإقليمي بين دول المتوسط مع الوعي بالحاجة إلى الحفاظ على النظام البيئي البحري في البحر المتوسط. فالاتحاد يدعم منتدى الغاز بشرق البحر المتوسط كما أسند له دور المراقابة مؤخرا.